تفاصيل الخبر

تفاصيل الخبر

تمرير

مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار يطلق فرصة جديدة للابتكار المفتوح بالشراكة مع شركة حصاد الغذائية لـ"زراعة الخس الداخلية المجدية تجاريًا في المناطق الجافة

تسعى شركة حصاد الغذائية للحصول على تقنيات مبتكرة لإنتاج الخس تجاريًا باستخدام تقنيات الزراعة الداخلية، بما يتماشى مع أهدافها في تحقيق الاستدامة

 

الدوحة، قطر، 3 أغسطس 2023: أطلق برنامج قطر للابتكار المفتوح -البرنامج الرائد التابع لمجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار- فرصة ابتكار جديدة بهدف الحصول على مقترحات لتقنيات مبتكرة لإنتاج الخس باستخدام الزراعة الداخلية بالتعاون مع شركة حصاد الغذائية.

يأتي ذلك في إطار الشراكة التي أبرمها مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار في مجال الابتكار مع شركة حصاد الغذائية، وهي شركة تابعة لجهاز قطر للاستثمار، تستثمر عالميًا ومحليًا في الأغذية والأعمال الزراعية. تدعم شركة حصاد الغذائية الأمن الغذائي، وتشارك بشكل فعّال في إدارة الأزمات وإعداد البحوث؛ كما أن الشركة لديها فروع وأصول استراتيجية في الزراعة والدواجن والأعلاف الحيوانية وتصنيع التمور ومنتجات الألبان والثروة الحيوانية.

وبهذه المناسبة، علقت السيدة/ هيا الغانم، مدير برامج البحوث والتطوير والابتكار بمجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، قائلة: "نحن متحمسون للشراكة مع شركة حصاد الغذائية، وذلك في إطار سعينا الحثيث لإيجاد التقنيات المبتكرة التي تعزز الزراعة المستدامة والأمن الغذائي. تتمتع الزراعة الداخلية بإمكانيات هائلة في مواجهة التحديات التي تفرضها الظروف المناخية القاسية والموارد المحدودة. من خلال هذا التعاون، نهدف إلى تطوير حلول مجدية تجاريًا لإنتاج الخس، والاستفادة من خبرة وإبداع مطوري التكنولوجيا والمبتكرين الزراعيين. معًا، يمكننا تمهيد الطريق لمستقبل أكثر استدامة وكفاءة في الزراعة. "

وأضافت: "تتفق رؤية قطر الوطنية 2030 مع هذه الأهداف، وتؤكد على أهمية تحقيق الإدارة المستدامة للموارد البيئية والغذائية والمائية. وتماشياً مع هذه الرؤية، يتعاون مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار وشركة حصاد الغذائية لتحديد التقنيات الرائدة التي يمكن أن تسهل إنتاج الخضروات الورقية المجدي تجارياً، وخاصة الخس، من خلال تقنيات الزراعة الداخلية المبتكرة ".

تمثل هذه المبادرة المشتركة بين مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار وشركة حصاد الغذائية خطوة كبيرة نحو الزراعة المستدامة والاقتصاد الدائري. من خلال الاستفادة من التقنيات المتطورة وتبني الممارسات الزراعية المبتكرة، يهدف المشروع إلى تعزيز الأمن الغذائي وتحسين استخدام الموارد المتاحة، بما يتماشى مع مهمة قطر الاستراتيجية لإدارة مواردها البيئية والغذائية والمائية بشكل مستدام.

تحمل فرصة الابتكار المقدمة من شركة حصاد الغذائية عنوان "زراعة الخس الداخلية المجدية تجاريًا في المناطق الجافة". يتزايد الطلب على الزراعة المبتكرة بسبب مخاوف الأمن الغذائي ومحدودية الأراضي وارتفاع تكاليف ثاني أكسيد الكربون. وتلقى الزراعة الداخلية رواجًا في جميع أنحاء العالم لما توفره من إدارة للموارد بكفاءة وغذاء عالي الجودة، مما يدل على أهميتها، خصوصًا في المناطق القاحلة ذات الموارد المحدودة. وقد أدى التقدم في الزراعة المائية، والأيروبونيك، والأكوابونيك إلى تسريع تطورها. كما يسعى مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار وشركة حصاد الغذائية إلى الحصول على التقنيات اللازمة لإنتاج الخس باستخدام الزراعة الداخلية، بما يتماشى مع أهداف الاستدامة. وقد تم تحديد الموعد النهائي لتقديم المقترحات ليكون 06 سبتمبر 2023.

 

 

  1. أخبار
  2. 03 أغسطس 2023

 

أدت التطورات الحديثة في أنظمة التكنولوجيا الفائقة، بما في ذلك الزراعة المائية، والأيروبونيك، والأكوابونيك إلى تسريع تطوير تقنيات الزراعة الداخلية. وتحمل هذه التقنيات آمالاً كبيرة لمواجهة تحديات البيئات القاسية من خلال تقليل جهود الصيانة وزيادة العوائد. ومع ظهور النماذج الأولية والمشاريع المبتكرة، أصبح من المتوقع رؤية مزارع داخلية تعمل بكامل طاقتها قريبًا على أرض الواقع.

لضمان التنفيذ الناجح لتقنيات الزراعة الداخلية، من الضروري تطوير طرق منخفضة التكلفة وسهلة التشغيل تتطلب ساعات عمل أقل وتنطوي على تكاليف إعداد وتشغيل أقل.

تسعى شركة حصاد الغذائية، وهو اسم بارز في مجال الزراعة، بنشاط إلى التعاون مع شركات الزراعة الداخلية المبتكرة والشركات الناشئة عالية الأداء لتمكين الإنتاج على نطاق واسع لأصناف الخس الروماني وخس الأيسبرغ. كجزء من هذا التعاون، ستوفر شركة حصاد الغذائية الوصول الكامل إلى الموارد الأساسية، مثل الطاقة والمياه وغيرها.

أتاح برنامج قطر للابتكار المفتوح فرصة فريدة للمبتكرين للتعاون مع المنظمات الرائدة وخبراء الصناعة لتطوير أفكارهم وتوسيع نطاقها. أطلق البرنامج 21 دعوة ابتكار بالتعاون مع شركاء مختلفين في قطر، بما في ذلك شركة الخليج للمخازن، واسباير، وبلدنا، وسدرة، وOoredoo ، وسهيل سات، وحصاد الغذائية، وكهرماء، وملاحة، ووزارة البيئة والتغير المناخي، ووزارة البلدية.

 

لمعرفة المزيد حول التحديات التي واجهها برنامج قطر للابتكار المفتوح وتقديم مقترحاتك، قم بزيارة بوابة قطر للبحوث والتطوير والابتكار.

 

حول مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار

تأسس مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار في عام 2018 لدفع جهود البحوث والتطوير والابتكار على المستوى الوطني بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030 واستراتيجية التنمية الوطنية الثانية (2018-2022). وقد قام المجلس بتطوير استراتيجية مدتها عشر سنوات، وهي استراتيجية قطر للبحوث والتطوير والابتكار 2030 (استراتيجية 2030)، والتي تسعى إلى إنشاء منظومة للبحوث والتطوير والابتكار بإمكانيات وطنية وارتباطات عالمية، وحشد جهود الجهات الحكومية والأوساط الأكاديمية وقطاع الأعمال، لإحداث نقلة على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي في دولة قطر. وتضم عضوية المجلس نخبة من الشخصيات الوطنية والدولية البارزة من مختلف الجهات الحكومية والأكاديمية بالإضافة إلى خبراء قطاع الأعمال.

للتواصل الإعلامي يرجى مراسلتنا على: qrdi@qrdi.org.qa

تابعوا مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار على: FacebookInstagramLinkedIN