تفاصيل الخبر

تفاصيل الخبر

تمرير

مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار يوقع مذكرة تفاهم مع وزارة التعليم العالي والعلوم والابتكار في جمهورية أوزبكستان

تهدف الشراكة إلى تمهيد الطريق نحو تحقيق إنجازات تعاونية في مجال البحوث والتطوير والابتكار بين قطر وأوزبكستان

الدوحة، قطر، 1 أكتوبر 2023: وقع مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار ووزارة التعليم العالي والعلوم والابتكار في جمهورية أوزبكستان مذكرة تفاهم. وقد أقيم حفل التوقيع يوم الأحد الموافق 1 أكتوبر بمقر مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار؛ بحضور عدد من كبار الشخصيات من الجانبين.

وقد وقع مذكرة التفاهم كل من المهندس/ عمر الأنصاري، الأمين العام لمجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، وسعادة السيد/ بوزروكسونوف سارفاركسون مونافاركسونوفيتش، نائب وزير التعليم العالي والعلوم والابتكار في جمهورية أوزبكستان.

وتعكس مذكرة التفاهم التزام الطرفين ببناء إطار تعاوني لتسهيل المناقشات الرسمية، وتعزيز العلاقات، وتشجيع تبادل الأفكار والخبراء والابتكارات البحثية بين الجانبين. وتهدف الشراكة إلى دعم الأنشطة التعاونية في جميع مجالات البحوث والتطوير والابتكار.

وبهذه المناسبة، أبدى مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار تفاؤله بشأن هذا التعاون الرائد، حيث يرى أن هذه المذكرة تمثل خطوة جديدة في تعزيز الابتكار والتميز في البحث والتطوير. ويحرص مسؤولو مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار على إقامة شراكة ديناميكية مع نظرائهم في أوزبكستان؛ وقد شددوا على التزام الطرفين بدفع عجلة التقدم وتبادل الخبرات القيمة وتحقيق الإنجازات من خلال التعاون والعمل المشترك. ومن المتوقع أن يؤدي هذا التعاون إلى تنشيط منظومة البحوث والتطوير والابتكار في قطر والدخول في عصر الابتكار التحويلي. وتمثل مذكرة التفاهم هذه علامة بارزة في تعزيز قدرات البحث والابتكار في كل من قطر وأوزبكستان، حيث تُعد بمثابة شهادة على التزام كلا الطرفين بتعزيز العلوم والتكنولوجيا والابتكار من أجل تحسين المجتمع.

  1. أخبار
  2. 01 أكتوبر 2023

من جانبها، أكدت وزارة التعليم العالي والعلوم والابتكار في جمهورية أوزبكستان على الأهمية الكبيرة لهذه الشراكة، وشددت على أن التعاون مع مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار يعد شهادة واضحة على عزمهم الثابت على تعزيز الابتكار ودعم النمو العلمي. ويُنظر إلى مذكرة التفاهم على أنها تمثل بوابة لعصر جديد من التعاون. كذلك، فقد أكدت الوزارة على إمكانية قيام الطرفين بتسخير كافة إمكاناتهما لمواجهة التحديات العالمية بشكل مباشر وتحفيز التغيير الإيجابي الملموس على نطاق عالمي. وتشمل مجالات التركيز الرئيسية الترويج المتبادل للبرامج المبتكرة لتشجيع المشاركة التجارية في مجال الابتكار، وتسهيل المشاركة في تمويل البحوث لتعزيز التعاون بين العلماء في المجالات ذات الأولوية، والمشاركة النشطة في مؤتمرات وفعاليات البحوث والتطوير والابتكار ذات الصلة، بما في ذلك قمة مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار لعام 2024، والتعاون في مجال تبادل المعرفة والخبرات من خلال طرح مبادرات مثل رحلات تبادل المعرفة والندوات عبر الإنترنت وورش العمل، والتي تهدف إلى تعزيز منظومة الابتكار الخاصة بكلا الجانبين.

حول مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار

تأسس مجلس قطر للبحث والتطوير والابتكار في عام 2018 لدفع جهود البحوث والتطوير والابتكار على المستوى الوطني بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030 واستراتيجية التنمية الوطنية الثانية (2018-2022). وقد قام المجلس بتطوير استراتيجية مدتها عشر سنوات، وهي استراتيجية قطر للبحوث والتطوير والابتكار 2030 (استراتيجية 2030)، والتي تسعى إلى إنشاء منظومة للبحوث والتطوير والابتكار بإمكانيات وطنية وارتباطات عالمية، وحشد جهود الجهات الحكومية والأوساط الأكاديمية وقطاع الأعمال، لإحداث نقلة على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي في دولة قطر. وتضم عضوية المجلس نخبة من الشخصيات الوطنية والدولية البارزة من مختلف الجهات الحكومية والأكاديمية بالإضافة إلى خبراء قطاع الأعمال.

للتواصل الإعلامي يرجى مراسلتنا على: qrdi@qrdi.org.qa

تابعوا مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار على: FacebookInstagramLinkedIN