تفاصيل الخبر

تفاصيل الخبر

تمرير

استضاف برنامج قطر للابتكار المفتوح التابع لمجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار إحدى شركات التكنولوجيا الفرنسية في الدوحة

قام وفد شركة Rézomes بزيارة الجهات المعنية والمرافق ذات الصلة، في إطار شراكتها مع شركة حصاد الغذائية، من أجل تقييم الشراكات الحالية والمحتملة

  1. أخبار
  2. 20 مايو 2003

الدوحة ، قطر ، 3مايو 2023: استضاف البرنامج الرائد التابع لمجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، برنامج قطر للابتكار المفتوح (QOI) ، شركة  Rézomesالفرنسية -إحدى الشركات الصغيرة والمتوسطة- في الدوحة بعد فازت بفرصة الابتكار المعنونة "استخراج القيمة من المنتجات الثانوية، والنفايات الناتجة عن عملية الإنتاج والمعالجة الزراعية" والمقدمة من شركة حصاد الغذائية، الذراع الاستثماري لدولة قطر في القطاع الغذائي والزراعي.

تم إطلاق برنامج قطر للابتكار المفتوح في أوائل عام 2022، ويلتقي البرنامج مع الشركات المحلية في ورش عمل العصف الذهني لتحديد التحديات والفرص وإصدار دعوات الابتكار للوصول إلى حلول مبتكرة. وبعد تقييم العروض المقدمة، يستضيف البرنامج الفائزين في سلسلة من الزيارات لوضع أساس التعاون في هذا المجال.

بهذه المناسبة، علقت السيدة/ هيا الغانم، مدير برامج البحوث والتطوير والابتكار بمجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، قائلة: "نحن في مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار فخورون جدا بالدور الذي لعبه برنامج قطر للابتكار المفتوح في مساعدة الكيانات المحلية على اتخاذ خطوات نوعية. كما يمكّن البرنامج تلك الكيانات من مواجهة التحديات باستخدام حلول وأساليب متقدمة ومستدامة ومبتكرة. ويساهم الفائزون بفرص الابتكار أيضًا في تعزيز القطاعات المحلية عبر تبادل المعارف والخبرات من خلال ورش العمل التدريبية والمحاضرات، لضمان استيعاب الأسواق المحلية للتقنيات الجديدة وقدرتها على إدارتها بشكل مستقل ".

تعزز شركة Rézomes الزراعة الفعالة من خلال تقنيات الزراعة المستدامة التي تعزز الاستدامة البيئية والاقتصادية. وقد قامت الشركة بتلبية الدعوة للابتكار بشأن "استخراج القيمة من المنتجات الثانوية، والنفايات الناتجة عن عملية الإنتاج والمعالجة الزراعية" والمقدمة من شركة حصاد الغذائية، والتي تهدف إلى تقليل هدر الطعام والمساهمة في الاستدامة.

خلال زيارتهم، زار وفد شركة Rézomes شركة حصاد الغذائية لتفقد الموقع، وتهيئة المعدات، وتدريب موظفي شركة حصاد الغذائية على استخدام أنظمة المعدات التي قدموها. علاوة على ذلك، التقى وفد الشركة الفرنسية مع جهات قطرية مختلفة، مثل وزارة البلدية، وشركة بلدنا، وجامعة الدوحة، وجامعة حمد بن خليفة، ومزرعة حينة سالمة، لتقديم دورات تدريبية وتفقد مواقع مختلفة بحثًا عن فرص جديدة.

شركة Rézomes هي إحدى الشركتين الحاصلتين على شراكات ابتكارية مع شركة حصاد الغذائية، وقد تم تطوير إحداها بالتعاون مع حاضنة مؤسسة كهرماء للإبداع والابتكار والبحث العلمي (CIRI) . وتهدف مبادرة مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار الأولى من نوعها إلى دعم منظومة الابتكار في قطر من خلال تعزيز شراكات الابتكار للجهات الحكومية والشركات المحلية الكبرى في قطر.