تفاصيل الخبر

تفاصيل الخبر

تمرير

يعلن برنامج قطر للابتكار المفتوح التابع لمجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار عن المزيد من شراكات الابتكار الجديدة

تم ترسية سبعة مشاريع تتعلق بفرص الابتكار المقدمة من كهرماء وأوريدو وملاحة وسدرة للطب إلى مقدمي الحلول المبتكرة

  1. أخبار
  2. 20 مارس 2008

الدوحة ، قطر ،  مارس 2023: أعلن البرنامج الرائد لمجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، برنامج قطر للابتكار المفتوح (QOI) ، عن مجموعة من برامج الشراكة الابتكارية من كهرماء، أوريدو، وملاحة، وسدرة للطب، والتي يصل عددها إلى سبعة برامج.

وبهذه المناسبة، صرحت السيدة/ هيا الغانم ، مدير برامج البحوث والتطوير والابتكار بمجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، قائلة: "يسعدنا أن نعلن عن مجموعة جديدة من الفائزين بفرص الابتكار التابعة لبرنامج قطر للابتكار المفتوح، ونفخر بما قدموا من مقترحات لتطوير حلول مبتكرة متميزة. هذه المشاريع السبعة تجسد روح الابتكار التي لا غنى عنها لتحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030. ومن خلال تبني الأفكار المستقبلية والحلول الإبداعية، يمكننا تعزيز الاقتصاد القطري ، وتعزيز قدرته التنافسية العالمية، وتمهيد الطريق لمستقبل مزدهر".

وفيما يلي استعراض لفرص الابتكار المقدمة من خلال برنامج قطر للابتكار المفتوح وأصحاب المقترحات الفائزة، وهم:

  1. مقدم فرصة الابتكار: كهرماء

عنوان الفرصة: "حلول تخزين الطاقة المبتكرة في البيئات القاسية"

اسم الفائز: John Cockerill

 

  1. مقدم فرصة الابتكار: أوريدو

عنوان الفرصة: "استكشاف أخطاء برامج الواقع الافتراضي والواقع المعزز وإصلاحها بطريقة ذكية لتطبيقات “WiFi

اسم الفائز: AutoVRse

 

  1. مقدم الفرصة: أوريدو

عنوان الفرصة: " تقنيات ذكية لتحليلات الصوت في شبكات إنترنت الأشياء"

اسم الفائز: Groundup.AI

  1. مقدم الفرصة: ملاحة

عنوان الفرصة: " معدات الحماية الشخصية الذكية لرعاية صحة العمال وسلامتهم"

اسم الفائز: Interactive Wear AG

 

  1. مقدم الفرصة: ملاحة

عنوان الفرصة: "المنفذ الرقمي ومنصة الخدمات البحرية بدعم من تقنية سلسلة الكتل"

اسم الفائز: Vendia

 

  1. مقدم الفرصة: ملاحة

عنوان الفرصة: "رصد انبعاثات الكربون وإعداد تقارير موثوقة ودقيقة"

اسم الفائز: Solupia

 

  1. مقدم الفرصة: سدرة للطب

عنوان الفرصة: "جهاز تقييم سريع وشامل لمرضى الربو من الأطفال"

اسم الفائز:   Sonavi labs

 

برنامج قطر للابتكار المفتوح

يهدف برنامج قطر للابتكار المفتوح، الذي يعتبر مبادرة فريدة من نوعها، إلى دعم منظومة الابتكار في الدولة من خلال تعزيز شراكات الابتكار للهيئات الحكومية والشركات المحلية الكبيرة في قطر. يعزز البرنامج باستمرار الابتكار في البلاد ويخلق بيئة مواتية للمبتكرين ورجال الأعمال لحل التحديات المعقدة من خلال الابتكار المفتوح.

يُعد البرنامج المنصة الأساسية للشركات الناشئة والمبتكرين لعرض منتجاتهم وحلولهم التي تعالج التحديات الأكثر إلحاحًا في البلاد. فقد أتاح فرصة فريدة للمبتكرين للتعاون مع المنظمات الرائدة وخبراء الصناعة لتطوير أفكارهم وتوسيع نطاقها.

منذ إطلاقه، تلقى البرنامج أكثر من 350 مشاركة من المبتكرين في جميع أنحاء قطر والعالم. تركزت التحديات على مجموعة واسعة من المجالات، بما في ذلك الصحة والطاقة والبيئة والنقل والتعليم والمدن الذكية. في آخر إعلان فرص الابتكار، تلقى برنامج قطر للابتكار المفتوح 116 مقترحًا من أكثر من 34 دولة بشأن فرص الابتكار المقدمة من شركة حصاد الغذائية، وقد فاز اثنان من مقدمي هذه المقترحات بفرص الابتكار المطروحة.

أطلق البرنامج سابقًا العديد من دعوات الابتكار، بما في ذلك "مستقبل الغذاء" و"كفاءة الطاقة" و"النقل الذكي" و"تحدي المدينة الذكية". وقد تم تصميم كل دعوة لمواجهة تحدٍ معين ودعوة المبتكرين لتقديم مقترحاتهم بشأن الحلول.

تشمل المشاريع السبعة الناجحة إعادة تشكيل القطاع البحري واللوجستي في قطر، حيث يقود كل من مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار وملاحة الابتكار من خلال استهداف تحديات محددة. تشمل الفرص الأخرى المقدمة من ملاحة البحث عن تقنيات لقياس البصمة الكربونية للحاويات المتحركة والإبلاغ عنها في الوقت الفعلي على طول سلسلة التوريد الخاصة بهم بشكل مستقل ودقيق، بالإضافة إلى مشروع خاص بمعدات الحماية الشخصية الذكية لصحة العمال وسلامتهم. ويعمل مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار وأوريدو معًا لإعادة تشكيل الاتصال والتحليلات الصوتية، بالإضافة إلى تحسين اتصال البرودباند. في نطاق آخر، تعمل كهرماء بالتعاون مع مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار لتقليل اعتماد قطر على محطات توليد الطاقة بالغاز الطبيعي من خلال النظر في أنظمة طاقة متجددة جديدة وفعالة. في المجال الطبي، يتعاون مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار وسدرة للطب معًا في الابتكار لمواجهة التحديات العالمية الكبيرة للكشف عن نوبات الربو الحادة والوقاية منها.

تتناول منصة برنامج قطر للابتكار المفتوح التحديات في المجالات الخمسة ذات الأولوية الوطنية، وهي الطاقة والصحة واستدامة الموارد والمجتمع والتكنولوجيا الرقمية، على النحو المبين في استراتيجية قطر للبحوث والتطوير والابتكار 2030، من خلال تحديد فرص التعاون في الابتكار لدفع الازدهار الاقتصادي. وستلبي الدعوات المستقبلية أيضًا لبرنامج قطر للابتكار المفتوح احتياجات الابتكار للجهات الحكومية.

لمعرفة المزيد، قم بزيارة صفحة مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار.