تفاصيل الخبر

تفاصيل الخبر

تمرير

مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، ومركز الإسباني لتطوير التكنولوجيا الصناعية الإسباني يزيحان الستار عن مبادرة التمويل المشتركة (QASIP)

المبادرة تعتبر رائدة للتعاون القطري الإسباني في مجال الابتكار، وهي دعوة تمويل مشتركة لمقترحات الابتكار التي تلبي الاحتياجات الوطنية لدولة قطر

  1. أخبار
  2. 20 مايو 2009

الدوحة ، قطر ، 9 مايو، 2023: كشف مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار (QRDI) رسميًا عن برنامج قطر-إسبانيا للابتكار (QASIP) ، وهو مبادرة تعاونية مع المركز الإسباني لتطوير التكنولوجيا الصناعية (CDTI) لدعم مشاريع الابتكار المشتركة التي يقودها القطاع الخاص.

أقيم حفل الإطلاق يوم 9 مايو، بحضور سعادة السفير الإسباني بدولة قطر، بالإضافة إلى نخبة متميزة من الأطراف المعنية وكبار المسؤولين بمؤسسات البحوث والتطوير والابتكار في قطر.

بهذه المناسبة، صرح المهندس/ عمر علي الأنصاري ، الأمين العام لمجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، قائلاً: "في مايو 2022، وقع مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار مذكرات تفاهم مع وزارة العلوم والابتكار الإسبانية (MCIN)  ومركز تطوير التكنولوجيا الصناعية (CDTI) كجزء من الزيارة الرسمية لحضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى إلى إسبانيا. ويعد برنامج قطر-إسبانيا للابتكار (QASIP) الثمرة الأولى لهذا التعاون من أجل الربط بين الشركات القطرية والإسبانية لتطوير حلول مبتكرة متطورة، تجمع بين ألمع العقول ومواهب الابتكار من كلا البلدين ".

وتابع: "هذا التعاون هو جزء من أجندة تعاوننا الدولي التي تدعم تطوير قدراتنا الابتكارية المحلية. وستكون هذه القدرات مهمة للغاية في سعينا لتحقيق طموح رؤية قطر الوطنية 2030، والتي تدعو إلى خلق صناعات كثيفة البحوث والتطوير والابتكار قائمة على المعرفة.. صناعات تستفيد من المواهب القادرة على تصميم حلول المستقبل وتطويرها ونشرها ".

(QASIP) هو برنامج تمويل مشترك متميز يدعم مشاريع الابتكار التعاونية التي تمثل تحديًا وتلتزم بأعلى المعايير الدولية. يدعو البرنامج لتقديم مقترحات مشاريع البحث والتطوير المشتركة في جميع المجالات، مع إعطاء الأولوية للطاقة والصحة واستدامة الموارد والتكنولوجيا الرقمية. ويتمثل الهدف الأساسي للبرنامج في تعزيز الابتكار الذي تقوده الشركات القطرية، واستقطاب الكفاءات البشرية والمواهب ذات الصلة، وتعزيز المشاريع التعاونية التي تضم كيانات من قطر وإسبانيا.

يأتي برنامج التمويل نتيجة للتعاون المثمر بين مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار (QRDI) ومركز تطوير التكنولوجيا الصناعية (CDTI)، بعد مذكرة التفاهم الموقعة بين قطر وإسبانيا في عام 2022 لتعزيز الابتكار المشترك وجهود البحث العلمي. ويسعى البرنامج إلى تبادل المعرفة والخبرة العلمية والتكنولوجية، وتعزيز القدرات المؤسسية للمنظومة الوطنية للابتكار، وتوسيع مجتمع البحوث والتطوير والابتكار والشركات الناشئة القائمة على التكنولوجيا، وتعزيز شراكات الابتكار بين الأطراف المعنية في قطر وإسبانيا.

يمكن للجهات المهتمة بتقديم عروضها استكمال طلباتها على بوابة قطر للبحوث والتطوير والابتكار في الفترة من 26 مايو إلى 7 سبتمبر 2023. وسيتم تقديم الملاحظات الأولية بحلول 21 سبتمبر 2023، مع الإعلان عن المشاريع المختارة في فبراير 2024. وستتلقى المشاريع المختارة تمويلًا مشتركًا من مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار في قطر، ومركز تطوير التكنولوجيا الصناعية (CDTI) في إسبانيا، حيث يحصل كل مشروع ما يصل إلى 1،500،000 ريال قطري سنويًا لمدة تصل إلى ثلاث سنوات، على أن يتم استخدامها حصريًا داخل قطر.

لمزيد من التفاصيل حول دعوة البرنامج وتقديم الطلبات، يرجى زيارة بوابة قطر للبحوث والتطوير والابتكار عبر الرابط التالي:

 https://connect.qrdi.org.qa/innovation/p/opportunities/p/30