تفاصيل الخبر

تفاصيل الخبر

تمرير

مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار يعلن عن حزمة برامج جديدة من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي

يقدم الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي – التابع لمجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار- حزمة برامج جديدة: وهي: برنامج البحوث الأكاديمية، وبرنامج البحوث الوطنية، وبرنامج المواهب البحثية

  1. أخبار
  2. 20 مايو 2020

الدوحة، قطر، 8 مايو 2023: أعلن مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار (QRDI) عن إطلاق حزمة برامج بحثية محدثّة بتمويل من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي  (QNRF)التابع له. تضم الحزمة الجديدة ثلاثة برامج رئيسية؛ وهي: برنامج البحوث الأكاديمية، وبرنامج البحوث الوطنية، وبرنامج المواهب البحثية. تأتي هذه المبادرة كجزء من استراتيجية قطر للبحوث والتطوير والابتكار 2030، لتعزيز البحث العلمي والمواهب والكفاءات البشرية ذات الصلة بالبحوث والتطوير والابتكار.

بهذه المناسبة، صرح المهندس/ عمر علي الأنصاري، الأمين العام لمجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، قائلاً: "نحن ملتزمون بالبناء على إرث تمويل البحث العلمي التنافسي في دولة قطر. إن إطلاق حزمة برامج البحث العلمي المنقحة حديثًا يجسد سعينا الحثيث إلى الحفاظ على التمويل البحثي التنافسي. وهذا أمر بالغ الأهمية، لأننا نسعى إلى تعزيز مواهب وقدرات مجتمع البحث العلمي في قطر والحفاظ عليها. ففي رحلتنا لتلبية دعوة رؤية قطر الوطنية 2030 نحو بناء اقتصاد يعتمد على البحوث والتطوير والابتكار وقائم على المعرفة، سيكون تعزيز قوة هذه القدرات أمرًا بالغ الأهمية في سعينا لوضع الركائز الأخرى لاستراتيجية قطر للبحوث والتطوير والابتكار 2030".

 

هيكل البرامج الجديدة للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي

تم تصميم محفظة البرامج الجديدة للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي لتلبية المتطلبات المختلفة لكامل سلسلة قيمة البحث العلمي.

يركز البرنامج الأول، وهو برنامج البحوث الأكاديمية، على دعم مؤسسات البحث والتطوير في إجراء البحوث التي تولد معرفة جديدة وتطور الفهم العلمي مع تعزيز تنمية الباحثين العلميين.

أما البرنامج الثاني، برنامج البحوث الوطنية، فيدعم الأنشطة البحثية التي تساهم في معالجة التحديات والأولويات الوطنية طويلة المدى. ويهدف إلى دعم الشركاء الوطنيين الذين يقودون مختلف القطاعات لمواجهة هذه التحديات من خلال توفير البحوث التي تدعم صنع السياسات القائمة على الأدلة أو المساعدة في توليد الملكية الفكرية اللازمة لدعم ظهور حلول صناعية مستقبلية لهذه التحديات. يتضمن هذا البرنامج حاليًا ثلاث دعوات بتمويل مشترك على النحو التالي:

  • مسار نحو الطب الدقيق (PPM) - الدورة السادسة، وهي دعوة مشتركة مع برنامج قطر جينوم.
  • دعوة الأمن الغذائي (وزارة البلدية)، وهي دعوة مشتركة مع وزارة البلدية - قطر.
  • دعوة التعاون الأكاديمي-الصناعي(AICC) QNRF-TÜBITAK  ، وهي دعوة مشتركة مع مجلس البحوث العلمية والتكنولوجية في تركيا (TÜBİTAK).

يهدف البرنامج الثالث، وهو برنامج المواهب البحثية، إلى تطوير واستقطاب واستبقاء قاعدة قوية وخط إمداد قوي من المواهب البحثية في قطر. سيتمكن المستفيدون من هذا البرنامج من متابعة الوظائف المتعلقة بالبحث، واكتساب المهارات اللازمة للنجاح في اقتصاد قائم على الابتكار. يحتوي هذا البرنامج حاليًا على دعوتين مفتوحتين وهما:

  • برنامج المنح الدراسية لطلاب الدراسات العليا (GSRA)،  ويمكن المؤسسات المحلية المؤهلة من دعم أعضاء هيئة التدريس والباحثين المحتملين من خلال برنامج رعاية تنافسي. يدعم هذا البرنامج المرشحين لاكتساب المعرفة والمهارات والخبرة اللازمة ليغدوا قادة في مجال البحث والتطوير في دولة قطر، حيث يوفر البرنامج الرعاية لإجراء دراسات عليا قائمة على الأبحاث للحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه من خلال أحد مسارين، وهما: مسار المنح المحلية، ومسار المنح الدولية.
  • برنامج خبرة الأبحاث للطلبة الجامعيين (UREP) ، وهو مصمم لتعزيز ثقافة البحث وتطوير القدرات البحثية من خلال السماح للطلاب باكتساب الخبرة من خلال العمل مع أعضاء هيئة التدريس وفرق العمل البحثي والطلاب الآخرين من خلال مشاركتهم لمدة عام واحد في منحة  UREP.

 

وفي هذا الإطار، علقت السيدة/ ريهام ضاهر، مدير برامج البحوث والتطوير والابتكار بمجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، على عملية تحسين المحفظة قائلة: "يلتزم مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار بتقديم الدعم والاستجابة والمرونة، مع الموازنة بين احتياجات مجتمع البحث والمساءلة. وقد تم تشكيل المحفظة الجديدة من خلال مدخلات البحث لدينا على مدار العام الماضي. وقد ارتكز الدافع وراء إجراء تحسينات على مستوى البرامج على أربعة محاور؛ وهي: صياغة سياسات جديدة تحكم جميع الجوانب المتعلقة بالمنح، وتبسيط جميع العمليات، وتعزيز عملية المراجعة، وإنشاء محفظة متوازنة لتلبية الاحتياجات المختلفة ".

تتوفر التفاصيل حول البرامج الثلاثة الجديدة على بوابة قطر للبحوث والتطوير والابتكار، حيث يمكن تقديم الطلبات،

تقوم بوابة قطر للبحوث والتطوير والابتكار بتجميع الموارد وتشجيع التعاون

مع الإصدارات الجديدة التي يتم إصدارها سنويًا، تتكيف بوابة قطر للبحوث والتطوير والابتكار مع الاحتياجات المتغيرة لأصحاب المصلحة بمنظومة البحث والابتكار. تقدم كل مرحلة ميزات ووظائف جديدة إلى هذه المنصة. تضمنت المرحلة الأولى، والتي تم إطلاقها في عام 2021، تسجيل المستخدم والكيانات والمرافق والمعدات والخدمات. وتم إطلاق المرحلة الثانية مؤخرًا مع مشاريع البحوث والتطوير والابتكار والمنشورات ذات الصلة بالبحوث والتطوير والابتكار وفرص التعاون في هذا المجال.

 

تخطط النسخة الثالثة من بوابة قطر للبحوث والتطوير والابتكار لإضافة المزيد من الميزات التي تغطي المجتمعات القطاعية، والملفات التعريفية للمواهب، ومجموعات البيانات والملكية الفكرية، والأحداث والفعاليات هذا العام. توفر بوابة قطر للبحوث والتطوير والابتكار فرصة فريدة للباحثين والمبتكرين للوصول إلى آلاف الأصول والخدمات والمواهب للاستفادة من الموارد المشتركة. من خلال هذه البوابة، يمكن للمؤسسات الرائدة في قطر الوصول إلى جمهور أوسع من خلال عرض بنيتها التحتية ذات المستوى العالمي والتعاون مع المواهب الناشئة والشركات والجهات الحكومية وغيرها.

 

ندوات مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار

للإعلان عن حزمة برامج الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، استضاف مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار ندوة لجميع قادة المكاتب البحثية في قطر، تلتها ندوة عبر الإنترنت لجميع أطراف منظومة البحوث والتطوير والابتكار لمعرفة المزيد عن حزمة البرامج. خلال هذه الندوات، ناقش فريق مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار آخر التحديثات والتحسينات على تفاصيل الحزمة الجديدة والفوائد التي ستعود على مواهب وكفاءات البحوث والتطوير والابتكار في قطر.

بعد هذه الجلسات، عقد مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار سلسلة من الندوات الافتراضية لاستعراض التغييرات الجديدة في كل دعوة من الدعوات المتضمنة بالبرامج المختلفة، وتوجيه الحضور بشأن المحفظة الجديدة وتسليط الضوء على التغييرات والتحسينات في كل برنامج. واختتمت كل ندوة بجلسة أسئلة وأجوبة، حيث تمكن الحاضرون من الحصول على إجابات لأسئلتهم من قبل فريق المجلس.  

من خلال إطلاق حزمة برامج الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي الجديدة، يتخذ مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار خطوات مهمة نحو تحقيق الأهداف المحددة في رؤية قطر الوطنية 2030، وبناء إرث من البحث العلمي، وتنمية المواهب في قطر. وسوف يسهم التزام المجلس بتعزيز الابتكار والتعاون في مجتمع الأبحاث في نمو الاقتصاد القائم على المعرفة بالدولة، ويساعد في معالجة أهم الأولويات الوطنية.