تفاصيل الخبر

تفاصيل الخبر

تمرير

مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار يطلق النسخة الثالثة من برنامج قادة الابتكار المؤسسي

تنطلق النسخة الجديدة من برنامج قادة الابتكار المؤسسي بالشراكة معAlchemist Accelerator ، في الفترة من 26 فبراير حتى 1 مارس 2023

  1. أخبار
  2. 20 فبراير 2020

22 فبراير 2023: أطلق مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار (QRDI) النسخة الثالثة من برنامج قادة الابتكار المؤسسي، لمدة أربعة أيام من 26 فبراير حتى 1 مارس 2023. وقد تم بدء إطلاق هذا البرنامج في عام 2022 كأحد مبادرات المجلس التي تدعم استراتيجية قطر للبحوث والتطوير والابتكار 2030  لتعزيز منظومة الابتكار في الدولة.

وتتمثل النسخة الثالثة من برنامج قادة الابتكار المؤسسي في ورشة عمل مدتها أربعة أيام، يقودها مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار بالشراكة مع Alchemist Accelerator ، مسرع وادي السيليكون الرائد. وتهدف هذه المبادرة إلى دعم وتمكين الشركات المحلية الكبيرة في قطر التي تسعى إلى الابتكار لدفع نمو الأعمال وتعزيز القدرة التنافسية والإنتاجية. ويجمع البرنامج قادة من الشركات العاملة في القطاعات الحيوية في جميع أنحاء قطر لبحث آليات الريادة في مجال الابتكار وإنشاء شراكات فعالة مع الشركات المبتكرة. كذلك، فإن البرنامج يُعد عنصرًا مهمًا في استراتيجية مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار لتطوير منظومة الابتكار في قطر من خلال بناء القدرات، وربط الكيانات الوطنية الرئيسية بالمبتكرين لتعزيز أهدافهم التشغيلية والاستراتيجية.

بهذه المناسبة، علق المهندس/ عمر علي الأنصاري، الأمين العام لمجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، قائلاً: "يمكننا القول بأن إرث قطر من كأس العالم هو الابتكار. إنه أساس كل جانب من جوانب التجربة التي شهدناها جميعًا أينما كنا حول العالم خلال هذه النسخة الاستثنائية من بطولة كأس العالم التي قدمتها قطر عام 2022. نركز حاليًا في مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار على تعزيز قدرات الابتكار في الدولة، وتطوير قدرتها التنافسية على المدى الطويل لبناء اقتصاد قائم على المعرفة، يتميز بالابتكار، وهو الهدف الرئيسي لاستراتيجية 2030 ".

يُعد البرنامج جزءًا من شراكة مستمرة بين مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار و Alchemist Accelerator، والتي تهدف إلى دعم وتمكين الشركات الناشئة، والاستثمار في المواهب المحلية الحقيقية، وتطوير البنية التحتية الحالية في قطر، من أجل دعم تطوير منظومة قوية للبحوث والتطوير والابتكار، وخلق المزيد من الفرص المحلية والدولية في مجال البحوث والتطوير والابتكار.

سيتمتع المشاركون في برنامج قادة الابتكار المؤسسي، التابع لمجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، بمجموعة من المزايا، بما يشمل الوصول إلى شبكة  Alchemist الخاصة والمكونة من مبتكري الشركات العالميين ومؤسسي الشركات الناشئة وأصحاب رؤوس الأموال. علاوة على ذلك، يمكن أيضًا أن تنضم الشركات المشاركة في هذا البرنامج إلى البرنامج الآخر لمجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، وهو برنامج قطر للابتكار المفتوح (QOI) ، بصفتها جهات مقدمة لفرص الابتكار، وهو ما يمنحها الوصول إلى مجموعة واسعة من المبتكرين ومقدمي الحلول (الذين يمكن أن يكونوا شركات عالمية أو شركات صغيرة ومتوسطة أو شركات ناشئة)، للمشاركة في تطوير الحلول باتباع أفضل الممارسات في الابتكار المفتوح في جميع أنحاء العالم.

من الجدير بالذكر أن مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار قد خاض تجارب ناجحة في العمل مع العديد من الشركات المحلية الكبيرة في قطر، بما في ذلك Ooredoo ، وبرزان القابضة، وكهرماء، وملاحة، والجزيرة، وسهيل سات، والإجارة ، وسدرة ، وبلدنا، والخطوط الجوية القطرية، ومطار حمد الدولي، وميزة، وشركة الخليج للمخازن، وقابكو، ومؤسسة حمد الطبية. وسوف تستمر هذه القائمة في التوسع لدعم وتمكين جميع الكيانات في قطر لتكون جزءًا من منظومة تتميز بالابتكار.

لمعرفة المزيد من المعلومات عنا وعن برامجنا، قم بزيارة مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار