تفاصيل الخبر

تفاصيل الخبر

تمرير

مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار يعلن عن تعاون قطري بريطاني في مجال الذكاء الاصطناعي بالشراكة مع السفارة البريطانية في الدوحة ووزارة الخارجية ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

في ظل الاهتمام العالمي المتزايد بالتطورات التكنولوجية

 

الدوحة، قطر، 09 يوليو 2024: أعلن مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، بالشراكة مع السفارة البريطانية في الدوحة، ووزارة الخارجية القطرية، ولجنة الذكاء الاصطناعي التابعة لوزارة المواصلات والاتصالات القطرية، عن دعوة لتقديم مقترحات في إطار صندوق الاستراتيجية الخليجية 2024-2025، لتحديد نطاق مشروع التعاون القطري البريطاني في مجال الذكاء الاصطناعي. وقد تم تحديد الموعد النهائي لتقديم الطلبات بتاريخ 12 أغسطس 2024.

 

وينبغي أن تهدف المقترحات إلى تعريف وتحديد نطاق الطرق العملية والطموحة لتعزيز التعاون بين قطر والمملكة المتحدة، ودعم استراتيجيات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيات الضرورية لكلا البلدين.

  1. أخبار
  2. 09 يوليو 2024

 

بهذه المناسبة، صرح المهندس/ عمر الأنصاري، الأمين العام لمجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، قائلاً: "تهدف هذه المبادرة إلى تعزيز التعاون الثنائي في مجال الذكاء الاصطناعي، والاستفادة من الخبرات والمبادرات المشتركة لكلا البلدين، مثل رؤية قطر الرقمية 2030 واستثمارات المملكة المتحدة الكبيرة في أبحاث وتطوير الذكاء الاصطناعي. وسيكون العمل في هذا المشروع، بالشراكة مع وزارة الخارجية ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وكذلك السفارة البريطانية في الدوحة، مفيدًا لتعزيز العلاقات الثنائية بين مجتمعات البحوث والتطوير والابتكار في قطر والمملكة المتحدة وتسهيل تبادل الخبرات والمعرفة لتحقيق أهدافنا المشتركة".

 

ومن المقرر أن يستمر المشروع في الفترة من سبتمبر 2024 إلى مارس 2025، بتمويل يتراوح بين 50 ألف جنيه إسترليني إلى 80 ألف جنيه إسترليني، وتقوده السفارة البريطانية في الدوحة، وقد تم تصميمه بالاشتراك مع مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، ووزارة الخارجية، ولجنة الذكاء الاصطناعي بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. ويركز المشروع على بناء وتوسيع نطاق أنظمة الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين قطر والمملكة المتحدة، ويهدف إلى ما يلي:

  • الاستفادة من المواهب المحلية في مجال البحوث والتطوير والابتكار في قطر، من خلال تشجيع المنفذين الحاصلين على المنحة على ضم الخريجين القطريين لدعم تطورهم المهني.
  • تحليل فرص التعاون بين قطر والمملكة المتحدة لإطلاق شركات تعتمد على الذكاء الاصطناعي ودمج الذكاء الاصطناعي في المؤسسات القائمة.
  • تعزيز تطوير الذكاء الاصطناعي بشكل آمن من خلال التعاون الدبلوماسي بين قطر والمملكة المتحدة.
  • تعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي في الدبلوماسية، ودعم تحديات السياسة الخارجية المشتركة.
  • التوصية بطرق لدمج التعاون في مجال الذكاء الاصطناعي في الهياكل الدبلوماسية القائمة بين قطر والمملكة المتحدة.

 

صندوق الاستراتيجية الخليجية هو صندوق تابع لوزارة الخارجية والكومنولث والتنمية في المملكة المتحدة  ضمن البرنامج الدولي التابع لوزارة الخارجية والكومنولث والتنمية. وتماشيًا مع الأولويات الاستراتيجية لحكومة المملكة المتحدة في قطر، فهو يدعم رؤية قطر الوطنية 2030 مع تعزيز الرخاء المتبادل، من خلال تشجيع الاستثمار الداخلي بالإضافة إلى خلق الفرص للشركات البريطانية في مختلف القطاعات.

 

التقديم مفتوح للمنظمات غير الربحية أو المنظمات غير الحكومية أو الكيانات الحكومية على مستوى العالم، والتي تثبت الكفاءة التقنية في الذكاء الاصطناعي، لا سيما في المجالات الفرعية ذات الصلة. يمكن للمتقدمين المهتمين زيارة هذا الرابط لمعرفة المزيد عن الفرصة: https://www.gov.uk/ Government/news/qatar-call-for-bids-gulf-strategy-fund-2024-2025

 

انتهى

 

حول مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار

يُعد مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار كيانًا رائد متميزًا يقود الأبحاث المتقدمة، والتعاون العالمي في مجال الابتكار، وكذلك جذب المواهب العالمية إلى قطر. كما يسعى المجلس إلى جعل قطر وجهة متميزة للمواهب العالمية ومركزًا رائدًا للبحوث والتطوير والابتكار "راسخ محلياً وموثوق عالمياً". ونظرًا لدوره المحوري ضمن استراتيجية التنمية الوطنية لدولة قطر، يعمل مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار على بلورة عنصر الابتكار في هدف التنويع الاقتصادي. وتؤكد جهود المجلس التزامه الثابت برؤية قطر الوطنية 2030. يهدف مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار إلى جعل قطر مركزا عالميا للابتكار والخيار الأفضل لمراكز البحث والتطوير في جميع أنحاء العالم، حيث يرى أن البحوث والتطوير والابتكار أمر حيوي لنمو قطر وازدهارها.

للتواصل الإعلامي يرجى مراسلتنا على: qrdi@qrdi.org.qa

ولمعرفة المزيد عن مساعي ورؤية مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني:  www.qrdi.org.qa

كما يمكنكم متابعة مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار عبر قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة للبقاء على اطلاع بأحدث أنشطة المجلس وإنجازاته.

LinkedIn - X - Facebook - Instagram - YouTube