تفاصيل الخبر

تفاصيل الخبر

تمرير

مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار يستضيف النسخة الحادية عشرة لاجتماع مجلس البحوث العالمي الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في قطر

ويعقد على هامشه ندوة نتائج الأبحاث حول التقنيات الرقمية والغذاء والميكروبيوم والتحولات الإعلامية

الدوحة، قطر، 1 ديسمبر 2023: استضاف مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار اجتماع مجلس البحوث العالمي الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في قطر، وذلك لمدة يومين في الفترة من 28 إلى 29 نوفمبر 2023.

كما عُقدت ندوة نتائج الأبحاث يوم 28 نوفمبر 2023، على هامش الاجتماع، حيث تناولت موضوعات محورية تضمنت التقنيات الرقمية المستحدثة، والأمن الغذائي، والميكروبيوم، والتحولات الإعلامية.

مجلس البحوث العالمي، هو منظمة افتراضية تتألف من رؤساء وكالات تمويل العلوم والهندسة في جميع أنحاء العالم، يستهدف تعزيز تبادل البيانات وأفضل الممارسات لتعزيز التعاون عالي الجودة بين وكالات التمويل على مستوى العالم. ويمثل هذا الحدث خطوةً هامةً في تعزيز التعاون الدولي ومعالجة التحديات المشتركة في مجال البحث والتطوير.

وركز اجتماع مجلس البحوث والعالمي على "الأبحاث المستدامة"، وقد شهد الاجتماع مشاركة البروفيسور/ حسن العايد، كمتحدث رئيسي نيابة عن معالي الدكتور/ منير الدسوقي، رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية (KACST) ، ونائب رئيس مجلس إدارة مجلس البحوث العالمي.

وتضمن الحدث عروضاً تقديمية لمتحدثين بارزين، مثل الدكتورة/ لور أوجنوا، رئيسة التعاون الدولي في مؤسسة العلوم الوطنية السويسرية (SNSF)، في حين تم تناول أركان علم الاستدامة من قبل خبراء الصناعة. كما ناقشت الفعالية ثلاثة تقارير جماعية؛ تقييم البحوث المسؤولة، والتنوع والشمول، والتعاون متعدد الأطراف، تلتها ورشة عمل استشرافية أدارها البروفيسور/ أحمد العبد القادر، الممثل الإقليمي لأبحاث منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا - مجموعة الدعم التنفيذي لمجلس البحوث العالمي، مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية. وأجريت جولة خاصة في استاد كأس العالم 974 لتسليط الضوء على التزام قطر بالاستدامة الفعالة من حيث التكلفة والتصميم الجريء.

خلال ندوة نتائج الأبحاث، عُقدت أربع جلسات حول الأمن الغذائي، والتحولات الإعلامية في قطر، والتقنيات الرقمية المستحدثة، والميكروبيوم، واضطرابات المناعة، حيث شارك جميع الخبراء رؤى مفيدة ونتائج حديثة لأبحاثهم ذات الصلة بموضوعات الجلسات.

ويهدف مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار من خلال سلسلة ندوات نتائج الأبحاث إلى توفير منصة للعلماء من المعاهد البحثية والباحثين الخارجيين الممولين من قبل المجلس لعرض نتائج أبحاثهم وتبادل الخبرات للمساهمة في تطوير المعرفة المتطورة.

 

  1. أخبار
  2. 01 ديسمبر 2023

حول مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار

يُعد مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار كيانًا رائد متميزًا يقود الأبحاث المتقدمة، والتعاون العالمي في مجال الابتكار، وكذلك جذب المواهب العالمية إلى قطر. كما يسعى المجلس إلى جعل قطر وجهة متميزة للمواهب العالمية ومركزًا رائدًا للبحوث والتطوير والابتكار "راسخ محلياً وموثوق عالمياً". ونظرًا لدوره المحوري ضمن استراتيجية التنمية الوطنية لدولة قطر، يعمل مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار على بلورة عنصر الابتكار في هدف التنويع الاقتصادي. وتؤكد جهود المجلس التزامه الثابت برؤية قطر الوطنية 2030. يهدف مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار إلى جعل قطر مركزا عالميا للابتكار والخيار الأفضل لمراكز البحث والتطوير في جميع أنحاء العالم، حيث يرى أن البحوث والتطوير والابتكار أمر حيوي لنمو قطر وازدهارها.

للتواصل الإعلامي يرجى مراسلتنا على: qrdi@qrdi.org.qa

لمعرفة المزيد عن مساعي ورؤية مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني:  www.qrdi.org.qa

كما يمكنكم متابعة مجلس قطر للبحوث والتطوير

LinkedIn - X - Facebook - Instagram - YouTube