تفاصيل الخبر

تفاصيل الخبر

تمرير

مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار وانتربرايز سنغافورة يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز الابتكار

مذكرة تفاهم جديدة تسعى إلى تسريع النمو في مجال الاستدامة، والتكنولوجيا الطبية والغذائية، مما يدعم انتقال قطر إلى اقتصاد قائم على المعرفة يتسم بالابتكار

الدوحة، قطر، 21 يونيو 2023: عقد مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار وانتربرايز سنغافورة (EnterpriseSG) شراكة استراتيجية لتحفيز التعاون بينهما وتحقيق الريادة في مجال الابتكار المفتوح، وبالتالي دفع عجلة التحول نحو اقتصاد قائم على الابتكار والمعرفة.

وتتمثل أهم بنود هذه الشراكة في الالتزام بإطلاق وتسهيل وتعزيز برامج وفعاليات ومبادرات الابتكار المشتركة التي تغطي مجموعة واسعة من القطاعات التي تخدم المصالح المشتركة للشركات القطرية والسنغافورية. وهذه الشراكة القوية لا تقتصر على تعزيز العلاقات الثنائية فحسب، بل تغذي أيضًا النمو المدفوع بالابتكار بمنظومات كلا البلدين.

وفي هذا الإطار، عبّر المهندس/ عمر الأنصاري، الأمين العام لمجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، عن تثمين هذا التعاون، حيث صرّح قائلاً: "قمنا بعقد هذه الشراكة مع انتربرايز سنغافورة لدعم نمو منظومات الابتكار لدينا. وسوف نركز على المجالات ذات الاهتمام المشترك، مثل الاستدامة، والتكنولوجيا الطبية والغذائية، بهدف خلق فرص متميزة في هذه المجالات للشركات المبتكرة في قطر وسنغافورة. وسنستفيد أيضًا من منصات الابتكار المفتوحة الخاصة بنا لنشر هذه الفرص ودعم تطوير المنتجات واختبارها وتسويقها وتوسيع نطاق الحلول المبتكرة. يلتزم مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار بدفع عجلة تحول قطر نحو الاقتصاد القائم على الابتكار والمعرفة. وستدعم هذه الشراكة مع سنغافورة، التي تتمتع بحضور قوي في مجال الابتكار العالمي، جهودنا نحو تحقيق هذه الأهداف ".

وتوفر مذكرة التفاهم بين الجانبين، والمدعومة بالعلاقات الثنائية المرنة وديناميكيات التعاون بين دولة قطر وسنغافورة، إطارًا متينًا للعمل بين مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار وانتربرايز سنغافورة؛ فهي تمهد الطريق للتعاون في متابعة تحقيق الأهداف المشتركة من خلال المبادرات الرائدة.

يتضمن الوجه الأول لهذا التعاون خلق فرص ابتكار وتسويق للمنتجات. وسيتم تحقيق هذا الهدف من خلال تقديم بيانات فريدة بشأن التحديات وتسهيل إثباتات المفاهيم أو تجريب الفرص المحققة من خلال برنامج الابتكار المفتوح أو برنامج الابتكار المشترك.

في الوقت نفسه، سيركز التعاون على الترويج المتبادل لبرامج وفعاليات وفرص الابتكار في قطر وسنغافورة. وتهدف هذه المبادرة إلى زيادة الوعي، وإقامة الشراكات، وتحفيز المشاركة من الشركات عبر كلا البلدين، والاستفادة من المنصات، مثل بوابة قطر للبحوث والتطوير والابتكار، وشبكة الابتكار المفتوح في انتربرايز سنغافورة.

أخيرًا، ستعزز الشراكة ثقافة تبادل المعرفة وتبادل الخبرات لتعزيز منظومة الابتكار لدى الجانبين. وستعمل هذه المبادرة على تعزيز القدرات الابتكارية للشركات والقطاع العام في كلا البلدين، وذلك من خلال الفعاليات وورش العمل المنسقة.

 

  1. أخبار
  2. 21 يونيو 2023

 

 

وبهذه المناسبة، عبّر السيد/ تان سون كيم، نائب الرئيس التنفيذي (الأسواق العالمية) في انتربرايز سنغافورة، عن وجهة نظره، قائلاً: "شهد الاقتصاد القطري نموًا سريعًا في السنوات الأخيرة. وتعمل الدولة على تنويع اقتصادها بنشاط من خلال الاستثمار بكثافة في البنية التحتية والتحول الرقمي. سيكون الابتكار محورًا رئيسيًا، حيث تتطلع الدولة إلى تنمية قطاعات أخرى، مثل السياحة والتجارة والخدمات اللوجستية والرعاية الصحية، والتحول نحو اقتصاد قائم على المعرفة.

سنعمل من خلال مذكرة التفاهم مع مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار على قيادة التعاون بين الشركات في سنغافورة وقطر لتطوير المنتجات والحلول التي ستساهم في التنمية المستدامة لدولة قطر مع تمكين شركاتنا من تسويق عروضها وتوسيع نطاقها. وتشمل المجالات الرئيسية التكميلية التي نعتزم العمل عليها الطاقة والحلول الحضرية والتكنولوجيا الطبية والغذائية".

وفي إطار الثقة القوية التي أعرب عنها كلا الطرفين، يُنظر إلى الشراكة بين مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار وانتربرايز سنغافورة كقناة لتعزيز التواصل وتوسيع فرص الابتكار وتطوير الحلول المبتكرة وزيادة الوصول إلى الأسواق العالمية، وبما يؤدي إلى تحفيز بيئة مواتية للنمو الاقتصادي القائم على الابتكار.

وتأتي الشراكة بين الجانبين نظرًا للدور المحوري الذي يضطلع به كل منهما في بلده؛ فإن مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، الذي يحمل تفويضًا وطنيًا، يتحمل مسؤولية تطوير وتنفيذ استراتيجية قطر للبحوث والتطوير والابتكارQRDI 2030، وينظم تمويل البحوث والابتكار لتعزيز وتطوير منظومة ابتكار مزدهرة في قطر. في الوقت نفسه، فإن انتربرايز سنغافورة، وهي بمثابة مجلس تشريعي تابع لوزارة التجارة والصناعة في سنغافورة، لا غنى عنها في زيادة كفاءة الشركات، ورعاية الابتكار، وتسهيل الوصول الموسع إلى فرص السوق العالمية..

لمعرفة المزيد من المعلومات عنا وعن برامجنا، قم بزيارة مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار

 

حول مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار

تأسس مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار في عام 2018 لدفع جهود البحوث والتطوير والابتكار على المستوى الوطني بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030 واستراتيجية التنمية الوطنية الثانية (2018-2022). وقد قام المجلس بتطوير استراتيجية مدتها عشر سنوات، وهي استراتيجية قطر للبحوث والتطوير والابتكار 2030 (استراتيجية 2030)، والتي تسعى إلى إنشاء منظومة للبحوث والتطوير والابتكار بإمكانيات وطنية وارتباطات عالمية، وحشد جهود الجهات الحكومية والأوساط الأكاديمية وقطاع الأعمال، لإحداث نقلة على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي في دولة قطر. وتضم عضوية المجلس نخبة من الشخصيات الوطنية والدولية البارزة من مختلف الجهات الحكومية والأكاديمية بالإضافة إلى خبراء قطاع الأعمال.

للتواصل الإعلامي يرجى مراسلتنا على: qrdi@qrdi.org.qa

تابعوا مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار على: FacebookInstagramLinkedIN