التغطية الإعلامية

مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار يوقع مذكرة تفاهم مع حصاد الغذائية

في سبيل تعزيز البحوث والتطوير والابتكار في قطاع الأغذية والزراعة في قطر

بيان صحفي مارس 31, 2021

 

الأحد 28 مارس 2021 - أبرم مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار مذكرة تفاهم مع شركة حصاد الغذائية بهدف تعزيز الابتكار في قطاع الأغذية والزراعة في قطر. 

وقد وقّع المذكرة كل من المهندس/ عمر علي الأنصاري، الأمين العام لمجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، والمهندس/ محمد السادة، الرئيس التنفيذي لشركة حصاد الغذائية، وذلك يوم الخميس الموافق 25 مارس 2021. 

وتُعد مذكرة التفاهم المبرمة مع شركة حصاد للأغذية واحدة من عدة مبادرات خطّط مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار لتنفيذها خلال عام 2021، في إطار سعيه الحثيث لتحقيق مهمة استراتيجية قطر للبحوث والتطوير والابتكار 2030، بالتوجه نحو الاقتصاد القائم على المعرفة الذي دعت إليه رؤية قطر الوطنية  .2030 

وتهدف تلك الشراكة إلى تحديد فرص الابتكار التي تدعم قطاع الأغذية والزراعة في قطر، والنماذج المناسبة للاستفادة من هذا الابتكار . 

 وبهذه المناسبة، صرّح المهندس/ عمر علي الأنصاري، الأمين العام لمجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، قائلاً: "ستعزز هذه المذكرة جهودنا لدعم الإدارة المستدامة لموارد قطر البيئية والغذائية والمائية من خلال الابتكار والتكنولوجيا. نحن ندرك تمامًا أن بعض التحديات التي يواجهها قطاع الأغذية والزراعة في قطر فريدة من نوعها نظرًا لظروفنا، وبالتالي لا يمكن معالجتها بالاقتصار على استخدام الحلول الجاهزة؛ وهنا يمكن للمنتجات والخدمات المبتكرة، المطورة من قبل منظومة البحوث والتطوير والابتكار المحلية، أن تلعب دورًا مهمًا."  

وأضاف: "سوف يعمل مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار بشكل وثيق مع الشركات المحلية الكبيرة، مثل شركة حصاد الغذائية، لخلق الفرص التي من شأنها أن تحفز مؤسسات القطاع الخاص القائمة والجديدة، مثل الشركات الناشئة المحلية والدولية والشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات العالمية، لتطوير حلول مبتكرة. وسيتم ذلك من خلال تحديد التحديات الفريدة، وفتح المرافق لتجريب التقنيات الجديدة وإنشاء آليات للتطوير المشترك للتقنيات. وسيتم دعم مؤسسات القطاع الخاص هذه من قبل المؤسسات المعرفية في قطر، من خلال توفير الكفاءات والمواهب البشرية والمعارف التقنية والمعدات المتخصصة. هذا جزء من سعينا لخلق الظروف اللازمة بالمنظومة لظهور صناعات جديدة كثيفة الاعتماد على التطوير والتكنولوجيا، والتي تُعد عنصرًا أساسيًا للاقتصاد القائم على المعرفة". 

من جانبه، علّق المهندس/ محمد السادة، الرئيس التنفيذي لشركة حصاد الغذائية، قائلاً: "يسعدنا أن نوقع مذكرة التفاهم مع مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، حيث تسعي شركة حصاد دائمًا إلى دعم جهود الابتكار، حيث نتعاون باستمرار مع عدد من المؤسسات المحلية المتخصصة في هذا المجال، وذلك بهدف دعم القطاع الزراعي المحلي والمساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي".        

في إطار تكملة رؤية قطر الوطنية 2030 واستراتيجية التنمية الوطنية الثانية، قام مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار بإعداد استراتيجية قطر للبحوث والتطوير والابتكار 2030، والتي تسعى إلى تعزيز ازدهار دولة قطر وقدرتها على مواجهة التحديات، من خلال خلق مسارات نحو فرص عمل أفضل للأجيال القادمة وتعزيز القدرة التنافسية للمؤسسات المحلية في قطر. 

Print

ص.ب. 5825، مبنى دراسات، المدينة التعليمية، الدوحة-دولة قطر

info@qrdi.org.qa

جميع الحقوق محفوظة © 2020 | مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار